رجل عظيم مدير عام
mms : عدد المساهمات : 311 نقاط : 880 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 26/05/2009 العمر : 34 الموقع : kres.ahlamountada.com
| موضوع: توصيف علم النفس الصناعي الخميس أكتوبر 15, 2009 4:24 pm | |
| توصيف مادة علم النفس الصناعي والتنظيمي مادة ممتدة على مدار الفصلين الدراسيين بيانات أساسية
1- أسم المادة: علم النفس الصناعي والتنظيمي
2- مدرس المادة : د.إبراهيم شوقي عبد الحميد
3-الفرقة الدراسية: الرابعة قسم علم النفس
كلية الآداب- جامعة القاهرة | |
أولا: مادة الفصل الأول ( 1 ) توصيف المادة تتناول هذه المادة أساسيات علم النفس الصناعي، ممثلة في أهم المعلومات السيكولوجية ذات الصلة بسلوك الأفراد في سياق العمل بمختلف أنواعه الصناعي والإداري والخدمي. ويغطي الموضوعات الأساسية كالتعريف بالتخصص ونشأته التاريخية ومناهجه المستخدمة، ثم تحليل العمل بصفته مدخلاً أساسياً لمختلف موضوعات التخصص، ومن أهمها الاختيار والتوجيه المهني. ( 2) أهداف المادة - تزويد الطلاب بالحقائق والمعلومات الأساسية. - اكتساب الطلاب مهارات البحث المكتبي والميداني المتصلة بموضوعات المادة. - إثارة وعي الطلاب بأهمية دور الأخصائي النفسي في مجال العمل . - تنمية رؤية متكاملة لدى الطلاب عن موضوعات المادة قابلة للتطبيق واقعياً. ( 3 ) طرق تدريس المادة - المحاضرة - المناقشة والتفاعل الصفي .> - استخدام الوسائل التعليمية المتاحة ،كالسببورة والشفافيات.- التعلم الذاتي من خلال : - القراءة والبحث في قواعد البيانات والإنترنت. - إجراء مقابلات وملاحظات ميدانية خاصة في تحليل العمل. - عروض تقديمية من قبل الطلاب . ( 4) توزيع محتويات المادة 1- تعريف علم النفس الصناعي وأهدافه ونشأ ته أ- تعريف علم النفس الصناعي والتنظيمي ب- علم النفس الصناعي والتنظيمي: ممارسة وعلم ج- التطور التاريخي لعم النفس الصناعي والتنظيمي - الإدارة العلمية - حركة العلاقات الانسانية - مقارنة بين الإدارة العلمية و حركة العلاقات الانسانية - القياس النفسي - علم النفس الصناعي و التنظيمي والحربين العالميتيند- موضوعات علم النفس الصناعي والتنظيميهـ- مهام الإخصائي النفسي في مجالات العمل 2- أساليب البحث في علم النفس الصناعي و التنظيمي أ- أهداف البحث في علم النفس الصناعي و التنظيمي ب- أنواع البحوث( الوصفي والتنبؤي والاستكشافي) ج- أساليب تصميم البحوث(التجريبي – الارتباطي – دراسة الحالة) د – طرق قياس المتغيرات وشروطه هـ- التحليل الاحصائي لبيانات البحث وأساليبه و- تفسير نتائج البحوث وتطبيقها 3- تحليل العمل والأداء أ- مقدمة ب – تعريف المفاهيم (المهمة – الوظيفة – العمل – المهنة) ج- استخدامات تحليل العمل د – جانبا تحليل العمل:- وصف العمل Job description- المتطلبات الشخصية للعمل Job specifications هـ - أساليب تحليل العمل: - الدراسات السابقة عن تحليل العمل - الاستخبارات - الملاحظة - المقابلة - الأحداث الحرجة Critical incidents و- بعض أدوات تحليل العمل 4- الاختيار والتوجيه (الانتقاء والتعيين) أ- تعريف الاختيار والتوجيه ب- أهمية الاختيار والتوجيه ج- طرق تحليل الفرد: - طلبات الاستخدام & - المقابلة المقننة - الاسبيانات البيوجرافية - مراكز التقييم - الاختبارات النفسية - المقابلات الموقفية - المصادر المرجعية - عينات العمل - ممارسة العمل تحت الاختبار 5- تقييم العمل والأداء المهني . أ- تعريف تقييم العمل وأهدافه ب- عوامل تقييم العمل ج – تعريف تقييم الأداء المهني وأهدافه د - معايير قياس الأداء هـ- أساليب تقدير الأداء: اسلوب المقارنة – قائمة التقديرchecklist و- نماذج لمقاييس تقدير الأداء ( 5 ) أهم المراجع 1- ريجيو (رونالد) (1999). المدخل الى علم النفس الصناعي والتنظيمي. ترجمة: فارس حلمي. عَمان: دار الشروق. 2- فرج(طريف) و شحاته (عبد المنعم) و عبد الحميد (إبراهيم). (1996). علم النفس ومشكلات الصناعة. القاهرة: دار غريب. 3- عبد الحميد (إبراهيم). (1998). علم النفس وتكنولوجيا الصناعة. القاهرة: دار قباء. 4 - Schultz, D. & Schultz, S. (1990). Psychology and Industry today. 5th .ed., New York: Macmillan. 5 -Newstrom, J. & Davis, K. (1997). Organizational Behaviour: Human Behaviour at work. New York: McGraw: Hill. ثانياً: مادة الفصل الثاني ( 1 ) توصيف المادة تمثل هذه المادة مستوى متقدم من مادة علم النفس الصناعي، ممثلة في أهم المعلومات السيكولوجية ذات الصلة بسلوك الأفراد في سياق العمل الصناعي. ولذلك يغطي الموضوعات الأساسية لهذا المستوى،وهي ظروف العمل والتدريب المهني وحوادث العمل وعلم النفس الهندسي والرضا المهني . ( 2) أهداف المادة - اكتساب وتعلم أهم نظريات ومفاهيم التخصص. - اكتساب الطلاب مهارات البحث المكتبي والميداني المتصلة بموضوعات المادة . - تحقيق فهم متكامل لدى الطلاب لموضوعات المادة قابلاً للتطبيق واقعياً. - تكوين اتجاهات ايجابية لدى الطلاب نحو دور الأخصائي النفسي في مجال العمل. ( 3 ) طرق تدريس المادة - المحاضرة النقاشية. - استخدام الوسائل التعليمية المتاحة ،كالسبورة والشفافيات والشرائح.- عروض تقديمية من قبل الطلاب لبحوث يكلفون بها.- اجراء مقابلات وملاحظات ميدانية خاصة في ظروف العمل. ( 4 )توزيع محتويات المادة 1- التدريب المهني . أ- تعريف التدريب المهني وأهميته.ب- أهداف التدريب المهني للأفراد والمؤسسات.ج- المبادئ النفسية للتدريب : الدافع - التدعيم - التدريب المركز والموزع - شروط اختيار كل من المدرب والمتدرب - التمييز والتعميم - الكف والانطفاء.د- طرق تحديد الاحتياجات التدريبية: تحليل العمل - تحليل الفرد - تقييم الأداء - الأحداث الحرجة - الإدارة بالأهداف.هـ- أنواع التدريب: من حيث عدة أبعاد وهي الوسيلة ونوعية المتدربين ومكان التدريب و أهدافه.و- طرق تدريب العاملين داخل المنظمة: التدريب بالتقليد أثناء العمل-التدريب قبل العمل – ورش أو قاعات التدريب – دوران العامل على الوظائف Job rotation.ز-طرق تدريب العاملين خارج المنظمة: المحاضرة – الوسائل السمعية والبصرية- المحاكيات Simulators – التدريب المبرمج – التدريب بالحاسب الآلي.ح- طرق تدريب المديرين: دراسة الحالة وحل المشكلات – تمثيل الأدوار- المبارايات الإدارية- المؤتمرات. ط- تقييم البرامج التدريبية: معايير التقييم ( معيار رد الفعل - معيارالتعلم – المعيار السلوكي- معيار النتائج). 2- ظروف العمل والسلامة المهنية. أ- الظروف الفيزيقية لبيئة العمل (الإضاءة – الحرارة – الضوضاء – الحركة –التلوث)ب- العوامل الجمالية: الموسيقى والألوان.ج- الظروف النفسية لبيئة العمل: الخصوصية- الإحساس بالأهمية – سهولة التواصل- إمكانية الرقابة- الإحساس بالتحكم في ظروف العمل.د – الظروف الزمنية للعمل: مواعيد العمل- ورديات العمل- أسابيع العمل المكثفة- مرونة مواعيد العمل Flextime .هـ - السلامة المهنية : - أسباب الحوادث: بيئة العمل الفيزيقية- نوع العمل والصناعة- ساعات العمل- تصميم الآلات – خصائص العاملين (التعب، الخبرة بالعمل، العمر، سمات شخصية) - الاستهداف للحواادث Accident Proneness - > الوقاية من الحوادث: تقرير وتحليل الحوادث- إعادة تصميم بيئة العمل - تحسين مناخ المنظمة- التدريب على الوقاية من الحوادث- حملات ترويج السلوك الآمن 4- علم النفس الهندسي أو العوامل البشرية. أ- تعريفه وبداياته التاريخيةب- أساليب البحث في علم النفس الهندسيج- نسق الإنسان والآلة ونوعيه المفتوح والمغلق د- مجالات إسهام الأخصائي النفسي الهندسي المجال الأول: تصميم نسق الإنسان – الآلة- تصميم الآلات (خاصة عارضات البيان وأدوات التحكم)أنواع عارضات البيان وأدوات التحكم والمقارنة بينها من حيث الدقة والتحكم - تصميم بيئة العمل المجال الثاني: تقييم نسق الإنسان – الآلة: ويتم بعدة طر ق منها - دراسة الزمن- الحركة Time - motion study- تحليل النسق ( تقييم عارضات البيان – تقييم أدوات التحكم – تقييم العنصر البشري) المجال الثالث: تطوير نسق الإنسان – الآلة- تطوير النسق من خلال دراسة الزمن والحركة- تطوير النسق عن طريق تحليله 5- الرضى المهني أ- تعريف الرضى المهني ومكوناته وقياسهب- علاقة الرضى المهني بالأداء المهني ج- الولاء للمنظمة Organizational commitment د- الرضى المهني والولاء التنظيمي وظاهرتي التغيب والاستقالة هـ- طرق زيادة الرضى المهني: تغيير هيكل الوظيفة ويتم من خلال: دوران العمل وزيادة واجبات العمل Job enlargement تغيير سياسة الأجور ومعايير تحديدها تقديم برامج المنفعة Benefit programs ومنها: البرامج الصحية والبرامج الاجتماعية (برنامج رعاية أبناء العاملين وبرنامج رعاية المسنين) وبرامج التطوير المهني وبرنامج المشاركة في الأرباح وبرنامج مرونة مواعيد العمل وبرنامج التقاعد. 6 - ضغط العمل أ- تعريف ضغط العمل ب- مصادر ضغط العمل: مصادر تنظيمية – مصادر شخصية ج- نتائج ضغط العمل وتأثيره على الأداء د- إدارة ضغط العمل: أساليب فردية و أساليب تنظيمية هـ- الأساليب التنظيمية لخفض ضغوط العمل- تحسين المواءمة المهنية - تطوير برامج التدريب -زيادة نسبة مشاركة العاملين في اتخاذ القرار - الإدارة بالتدعيم بدلا من العقاب - تحسين ظروف العمل وزيادة مستوى الأمان- تطوير سبل وقنوات الاتصال ( 6 )أهم المراجع 1- ريجيو (رونالد) (1999). المدخل الى علم النفس الصناعي والتنظيمي. ترجمة: فارس حلمي. عَمان: دار الشروق. 2- فرج(طريف) و شحاته (عبد المنعم) و عبد الحميد (إبراهيم). (1996). علم النفس ومشكلات الصناعة. القاهرة: دار غريب. 3- عبد الحميد (إبراهيم). (1998). علم النفس وتكنولوجيا الصناعة. القاهرة: دار قباء. 4 - Schultz, D. & Schultz, S. (1990). Psychology and Industry today. 5th .ed., New York: Macmillan. 5 -Newstrom, J. & Davis, K. (1997). Organizational Behaviour: Human Behaviour at work. New York: McGraw: Hill. | |
|